إظهار / إخفاء الإعلانات 
0555555337
عدد الضغطات : 5,520 0539444444
عدد الضغطات : 824
0555558111
عدد الضغطات : 638 0555553232
عدد الضغطات : 609
0555077772
عدد الضغطات : 609 0500500033 و 0550050033
عدد الضغطات : 609
0500005599
عدد الضغطات : 610 0530077777
عدد الضغطات : 667
0533330030
عدد الضغطات : 603 توتير مميز
عدد الضغطات : 7,589
القرآن الكريم
عدد الضغطات : 4,504 طلبات تصميم البنرات
عدد الضغطات : 4,400
إظهار / إخفاء الإعلانات 
ن ك د 1
عدد الضغطات : 456 ل   س   ن     1
عدد الضغطات : 3,818 0555600300
عدد الضغطات : 430 0541655555
عدد الضغطات : 426

العودة   مميز > ••• المنتديات الإدارية ••• > قسم خـــا ص بـمـنـتـدى ممـــيز

الخطأ في الفهم.. قسم خـــا ص بـمـنـتـدى ممـــيز

الخطأ في الفهم..

قسم خـــا ص بـمـنـتـدى ممـــيز


إضافة رد
 
المشاهدات 53 الردود 0 أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-20-2017, 01:33 PM   رقم المشاركة 1
المعوق
مميز بلاتيني
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
 
الصورة الرمزية المعوق

تاريخ التسجيل: Jul 2013
رقم العضوية : 731
المشاركات : 16,504
بمعدل : 10.57 يوميا



الخطأ في الفهم..
الوقوع في الخطأ عند تدبر القرآن وفهمه وارد، فإن الإنسان قد يفهم من الكلام معنى عامًا، ويكون المقصود ما هو أخص من ذلك، وقد يفهم منه معنى آخر غير المراد منه، وهذا قد وقع للصحابة رضي الله عنهم، فعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((مَنْ حُوسِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عُذِّبَ)) فَقُلْتُ: أَلَيْسَ قَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا} فَقَالَ: ((لَيْسَ ذَاك الْحِسَابُ، إِنَّمَا ذَاك الْعَرْضُ، مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عُذِّبَ))(8).
فتَمَسَّكَتْ عَائِشَةُ بِظَاهِرِ لَفْظِ الْحِسَابِ؛ لِأَنَّهُ يَتَنَاوَلُ الْقَلِيلَ وَالْكَثِيرَ، فبين لها النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّ الْحِسَابَ الْمَذْكُورَ فِي الْآيَةِ إِنَّمَا هُوَ أَنْ تُعْرَضَ أَعْمَالُ الْمُؤْمِنِ عَلَيْهِ حَتَّى يَعْرِفَ مِنَّةَ اللَّهِ عَلَيْهِ فِي سَتْرِهَا عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَفِي عَفْوِهِ عَنْهَا فِي الْآخِرَةِ(9).
وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّنَا لَا يَظْلِمُ نَفْسَهُ؟! قَالَ: ((لَيْسَ كَمَا تَقُولُونَ {لَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} بِشِرْكٍ، أَوَلَمْ تَسْمَعُوا إِلَى قَوْلِ لُقْمَانَ لِابْنِهِ: {يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}))(10).
والأمثلة على ذلك كثيرة، لكن قد يكون الخطأ بسبب تقصير في النظر والتأمل، ومعرفة ما يجب معرفته، أو بسبب هوى في النفس؛ فإن بعض الناس يكون في نفسه معنى المعاني، أو يعتقد شيئًا من الاعتقاد، ثم يطلب ما يدل عليه من القرآن، فيفهم الآية على غير المقصود منها؛ لتوافق ما نفسه واعتقاده، والواجب على المسلم أن يكون همه طلب معرفة مراد الله تعالى ومقصوده، ولا يكون همه البحث عما يوافق ما في نفسه؛ فإن الفهم الصحيح "يمده حسن القصد، وتحري الحق، وتقوى الرب في السر والعلانية، ويقطع مادته اتباع الهوى، وإيثار الدنيا، وطلب محمدة الخلق، وترك التقوى"(11).
ثم إن الحديث عن فهم القرآن وتدبره ليس معناه أن المسلم يجعل من نفسه مفسرًا، يتكلم في معنى كل آية، دون نظر في تفاسير أهل العلم، وفهمها الفهم الصحيح؛ لأن التفسير معناه بيان مراد الله، وهذا مقام خطير، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار))(12)، وقال أبو بكر الصديق: "أي أرض تقلني، وأي سماء تظلني، إذا قلت في كتاب الله ما لم أعلم؟"، وعن ابن أبي مليكة قال: سأل رجل ابن عباس عن: {يوم كان مقداره ألف سنة} فقال له ابن عباس فما: {يوم كان مقداره خمسين ألف سنة} ؟ فقال الرجل: إنما سألتك لتحدثني، فقال ابن عباس: "هما يومان ذكرهما الله في كتابه الله أعلم بهما"، فكرِه أن يقول في كتاب الله ما لا يعلم، وعن عبيد الله بن مسلم بن يسار عن أبيه قال: "إذا حدثتَ عن الله فقف حتى تنظر ما قبله وما بعده"، وعن إبراهيم قال: "كان أصحابنا يتقون التفسير ويهابونه"، وقال شعبة عن عبد الله بن أبي السفر قال: قال الشعبي: "والله ما من آية إلا وقد سَأَلتُ عنها، ولكنها الرواية عن الله"، وقال مسروق: "اتقوا التفسير؛ فإنما هو الرواية عن الله".
فهذه الآثار الصحيحة وما شاكلها عن أئمة السلف تدل على تحرجهم عن الكلام في التفسير بما لا علم لهم به، أو أن يقولوا فيه برأيهم، فأما من تكلم بما يعلم من ذلك لغة وشرعًا فلا حرج عليه(13).

توقيع المعوق
*‏القوة ليست دائماً فيما نقول ونفعل
*أحياناً تكون فيما نصمت عنه فيما
*نتركه بإرادتنا ، وفيما نتجاهله .
  المعوق غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الخطأ, الفهم..

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التدريب على الفهم الصحيح للبر المعوق قسم خـــا ص بـمـنـتـدى ممـــيز 0 05-18-2017 02:29 AM
ليس العيب في الخطأ المعوق قسم خـــا ص بـمـنـتـدى ممـــيز 0 04-07-2017 12:34 AM
لا تُنكر الخطأ الهيّن وتترك المنكر البيّن المعوق قسم خـــا ص بـمـنـتـدى ممـــيز 0 09-01-2016 01:28 PM
إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان المعوق قسم خـــا ص بـمـنـتـدى ممـــيز 0 10-23-2015 03:58 PM
آبل ستدفع 32 مليون دولار لمشتري العناصر ضمن التطبيقات بطريق الخطأ almuhm الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية 4 01-19-2014 10:10 AM


الساعة الآن 08:17 PM.

أقسام المنتدى
الأرقام المميزة المفوترة STC -  الأرقام المميزة مسبقة الدفع SAWA -  أرقـــــــــام الهاتف الثابت STC -  ركن طلبات الارقام المفوترة و مسبقة الدفع STC -  آخر أخبار الأتصالات السعودية STC -  الأرقام المميزة المفوترة ومسبقة الدفع Mobily -  ركن طلبات الارقام المفوترة ومسبقة الدفع Mobily -  آخر الأخبار لشركة موبـايـلي mobily -  الأرقام المميزة المفوترة ومسبقة الدفع ZAIN -  ركن طلبات الارقام المفوترة و مسبقة الدفع ZAIN -  آخر الأخبار لشركة زين Zain -  اللوحات المميزة خاص بالمملكة العربية السعودية -  اللوحات المميزة ( قسم العرض ) -  اللوحات المميزة ( قسم الطلب ) -  ركن البلاك بيري BlackBerry -  الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية -  قسم خـــا ص بـمـنـتـدى ممـــيز - 



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2017, hyyat
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML INFO

Valid XHTML 1.0 Transitional بدعم من شبكة طور www.6wer.net  Valid CSS! بدعم من شبكة طور www.6wer.net  Valid CSS! بدعم من شبكة طور www.6wer.net