مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-2020, 07:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
يحيى الشاعر
اللقب:
مميز ذهبي
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية يحيى الشاعر

البيانات
التسجيل: Oct 2020
العضوية: 4777
المشاركات: 2,412 [+]
بمعدل : 1.40 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
يحيى الشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي تفسير آية: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا... ﴾

..
بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ * إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [التوبة: 3 - 37].

الغَرَض الذي سِيقَتْ له: بيان تلاعب أهل الجاهلية بالدين، ونهي المسلمين عن سلوك طريقهم.
ومناسبتها لما قبلها: أنه لما ذكر بعض قبائح الجاهلين، أردف ذلك بذِكْر بعض قبائحهم الأخرى.
ومعنى إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ أي: إنَّ عدد شهور السنة.
ومعنىعِنْدَ اللَّهِ أي: في حكمه وقضائه وحكمته، والظرف معمول لـ(عدة)؛ لأنها مصدر.

وقوله: اثْنَا عَشَرَ شَهْرًاخبر إن، وقد انتص شَهْرًاعلى التمييز، وهذا الإخبار للرد على مَن تلاعب فيها بزيادة ونحوها.

وقوله فِي كِتَابِ اللَّهِ يعني في اللوح المحفوظ، والجار والمجرور متعلق بمحذوف صفة لقوله: اثْنَا عَشَرَ أي: اثنا عشر مستقرة أو مكتوبة في كتاب الله.

وقوله:

يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ

متعلقٌ بما في الجار والمجرور مِن معنى الاستقرار أو الكتب، والتقييد بهذا ليبين أن قضاءه وقدره كما كان قبل ذلك، وأنه وضع هذه الشهور ورتَّبَها يوم خَلَق السماوات والأرض، وأن التعامل بها مِن شَرْع الله.

ومعن

مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ أي: مِن الشهور الاثني عشر، أربعة أشهر حُرم، و(حُرم) جمع حرام، وهو الممنوع أن ينتهك، وإنما كانتْ حرامًا لأن الله حرم فيها بعض ما كان مباحًا في غيرها، أو هي ذات حرمة تمتاز بها عن بقية الشهور، فالمعصية فيها أشد عقابًا، والطاعة أعظم ثوابًا.

وهذه الأشهر هي: رجب مُضَر، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، وسمي رجب مضر للاحتراز عن رجب ربيعة وهو رمضان؛ فإنه حلال.

وقوله ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ الإشارة راجعة إلى عدة الشهور وتحريم أربعة منها، والتعبير بقوله ذَلِكَ لتفخيم المشار إليه وبُعْد منزلته.

و(الدين القيم)؛ أي: الشرع المستقيم في نفسه، المُصلح لغيره.

وقوله: فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ أي لا تحملوا أنفسكم فوق طاقتها بارتكاب محرَّم فيها.

والضمير في قوله فِيهِنَّ للأشهر الحرم أو لشهور السنة كلها، والأول أَوْلَى؛ لأنه إليها أقرب ولها مَزيَّة في تعظيم الظلم.

وقوله وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً أي: وقاتلوا مَن يعبد غير الله جميعًا كما يقاتلونكم جميعًا.

و كَافَّةً مصدر كف عن الشيء إذا لم يزدْ فيه، والجميع مكفوف عن الزيادة، وهذا المصدر في موضع الحال من ضمير الفاعل في قاتلوا، أو من المفعول وه الْمُشْرِكِينَ وهو لا يثنَّى ولا يجمع، ولا تدخله أل، ولا يتصرف فيه بغير الحال.

وقوله: وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ تذييل للحث على التقوى التي تسبِّب النصر، وقيل: للبشارة بنصرتهم بسبب تقواهم، وإنما وضع الظاهر - أعني: (المتقين) - موضع ضميرهم لحثهم على التقوى أو لمدحهم بها.

وقوله إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ النسيء: تأخير حرمة شهر إلى شهر آخر، فقد كانوا إذا احتاجوا إلى القتال في الشهر الحرام أباحوه وحرموا شهرًا مكانه، ومع ذلك كانوا يزيدون في كل ثلاث سنوات قمرية شهرًا؛ لتكون السنة القمرية موافقة للسنة الشمسية، حتى يؤدوا الحج في وقت معتدل لا يتغير؛ إذ إن السنة القمرية تنقص عن السنة الشمسية أحد عشر يومًا تقريبًا؛ لذلك تنتقل الشهور العربية مِن فصل إلى فصل، فيكون الحج واقعًا في الشتاء حينًا وفي الصيف حينًا آخر، فعمدوا إلى تكميل الناقص، وهو نوع من النسيء تختل به مواسم العبادة الحقيقية، وإنما وصف النسيء بأنه زيادة في الكفر؛ لأنه انتهاك لمحارم الله، كما أنه يؤدي إلى اختلال مواسم العبادة الحقيقية من صيام وحج، ففيه زيادة ضم فجور إلى جور.

وجملة يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا مستأنفة استئنافًا بيانيًّا، والباء سببية.
ومعنى: يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا أي: يصرفون بسببه عن سبيل الله.
وقوله: يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا الضمير المنصوب يرجع إلى الشهر الذي يؤخرون حرمته.
وقوله: لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ أي: ليوافقوا عدة الشهور الأربعة المحرمة.
وقوله: فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ بعملهم هذا إباحتهم ما حرم الله مِن القتال في الأشهر الحرم.
وقوله: زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ أي: حسن لهم قبيح أفعالهم.
ومعنى & وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ أي: والله لا يوفق إلى طاعته من جحد ألوهيته.

وقد اختلف العلماء في حكم القتال في الأشهر الحرم:
فذهب جماعة من السلف - منهم عطاء بن أبي رباح - إلى أنه لا يجوز بَدْء قتال الكفار في الأشهر الحرم، وأن هذا الحكم ثابت لم يُنسخ لهذه الآية؛ ولقوله: لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ [المائدة: 2]، ولقوله: فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ [التوبة: 5].

وذهب الجمهور إلى أن تحريم القتال في الأشهر الحرم منسوخ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم حاصر أهل الطائف في ذي القعدة الحرام؛ كما ثبت في الصحيحين وغيرهما، وبأن قوله تعالى هنا: وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً فيه الأمر بقتال المشركين من غير تقييد بزمن، فيدل النص بظاهره على أن القتال في الأشهر الحرم مباح، وحملوا الأشهر الحرم في قوله: فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ على أشهر السياحة الأربعة المذكورة في أول براءة، والأول أقرب؛ إذ قد يجاب عن حصار النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الطائف بأن بَدْء محاصرتهم كان في شوال، واستمر إلى ذي القعدة، والمنهي عنه ابتداء القتال في الشهر الحرام.

الأحكام:
1) وجوب السير على حساب التاريخ العربي القمري.
2) تحريم النسيء.
3) تحريم الظلم، وبخاصة في الأشهر الحرم.
4) وجوب التعاون على قتال المشركين.
5) وجوب اتباع أوامر الله واجتناب نواهيه.
6 ) لا يجوز التلاعب بالدين.
7) بطلان الحيل التي تشوه الحقائق وإن وافقت بعض المظاهر الشرعية.
8) وجوب الإيمان بالقدر.















توقيع : يحيى الشاعر

[SIGPIC][/SIGPIC]

عرض البوم صور يحيى الشاعر   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2020, 12:15 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو الملكات
اللقب:
مميز خاص
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية ابو الملكات

البيانات
التسجيل: Nov 2020
العضوية: 4812
المشاركات: 5,726 [+]
بمعدل : 3.39 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
ابو الملكات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يحيى الشاعر المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي رد: تفسير آية: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا... ﴾

جزاك الله خير ورحم والديك وانار قلبك وعقلك بنور الايمان وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك وجعل الجنة مثواك امين يارب












عرض البوم صور ابو الملكات   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2020, 02:13 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عبير
اللقب:
مميز ماسي
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية عبير

البيانات
التسجيل: Feb 2020
العضوية: 4715
المشاركات: 3,277 [+]
بمعدل : 1.66 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
عبير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يحيى الشاعر المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي رد: تفسير آية: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا... ﴾

جزَآك الله الفردوسْ الأعلَى
ونفَع بِطرحك الجَميع .. ولآ حرمك جَميلَ اجرِه
لك منَ الشكر أجزَلِه
دُمت بحفظ الرحمن












توقيع : عبير

عرض البوم صور عبير   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2020, 08:19 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
فهد الغامدي
اللقب:
مميز نشيط
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 100 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية فهد الغامدي

البيانات
التسجيل: Dec 2020
العضوية: 4820
المشاركات: 108 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
فهد الغامدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يحيى الشاعر المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي رد: تفسير آية: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا... ﴾

يعطيك العافية على هذا الابداع
سلمت يمناك ولاعدمنا جديدك المميز
لك مني أجمل التحيات












عرض البوم صور فهد الغامدي   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2020, 10:08 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
رَقَّہ أُنْثَى
اللقب:
مميز نشيط
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 100 مشاركة

البيانات
التسجيل: Oct 2020
العضوية: 4773
المشاركات: 198 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
رَقَّہ أُنْثَى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يحيى الشاعر المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي رد: تفسير آية: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا... ﴾

سلمت كفوفك لطيب الجهد وتميز العطاء
لا حرمنا الله روائع مجهوداتك :jn22:












عرض البوم صور رَقَّہ أُنْثَى   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2020, 03:21 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية بـہۣۗـتـہۣۙول ❥ ·´¯)

البيانات
التسجيل: Oct 2020
العضوية: 4776
المشاركات: 25,029 [+]
بمعدل : 14.48 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
بـہۣۗـتـہۣۙول ❥ ·´¯) غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يحيى الشاعر المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي رد: تفسير آية: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا... ﴾

جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
لاعدمنا روعتك












عرض البوم صور بـہۣۗـتـہۣۙول ❥ ·´¯)   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2021, 03:51 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
أمير القلوب
اللقب:
مميز مجتهد
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 300 مشاركةعضو لديه أكثر من 300 مشاركةعضو لديه أكثر من 300 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية أمير القلوب

البيانات
التسجيل: Feb 2021
العضوية: 4860
المشاركات: 376 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
أمير القلوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يحيى الشاعر المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي رد: تفسير آية: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا... ﴾

جزاك الله عنا خيراً












عرض البوم صور أمير القلوب   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2021, 04:42 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
النابض
اللقب:
مميز نشيط
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 100 مشاركة

البيانات
التسجيل: Feb 2021
العضوية: 4878
المشاركات: 118 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
النابض غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يحيى الشاعر المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي رد: تفسير آية: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا... ﴾

جزاك الله خير
على طرحك
المحمل بنفحات ايمانيه
وجعله في ميزان حسناتك












عرض البوم صور النابض   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2021, 08:24 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية آلُـِـِوتين»♥

البيانات
التسجيل: Nov 2019
العضوية: 4700
المشاركات: 11,242 [+]
بمعدل : 5.44 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
آلُـِـِوتين»♥ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يحيى الشاعر المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي رد: تفسير آية: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا... ﴾



»




طرح في غايه آلروعه وآلجمال
سلمت آناملك على الانتقاء الاكثر من رائع
ولاحرمنا جديدك القادم والشيق
ونحن له بالإنتظار














توقيع :


عرض البوم صور آلُـِـِوتين»♥   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2021, 10:51 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
عيسى العنزي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية عيسى العنزي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 5007
المشاركات: 68,237 [+]
بمعدل : 44.28 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
عيسى العنزي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يحيى الشاعر المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي رد: تفسير آية: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا... ﴾

شكرا لك على الموضوع
يعطيك العافيه
احترامي












توقيع : عيسى العنزي






عرض البوم صور عيسى العنزي   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:31 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2025, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط