مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
الملاحظات

 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 01-16-2022, 03:04 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية عابر سبيل

البيانات
التسجيل: May 2021
العضوية: 5018
المشاركات: 54,518 [+]
بمعدل : 35.59 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
عابر سبيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
ما هي أقسام التوحيد الثلاثة ؟؟؟


ما هي أقسام التوحيد الثلاثة ؟؟؟
1. توحيد الربوبية:
وهو الإقرار الجازم بان الله وحده رب كل شيء ومليكه وانه الخالق للعالم، المحيي
المميت الرزاق ذو القوة المتين لم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل
لا راد لأمره ولا معقب لحكمه ولا مضاد له، ولا مماثل ولا سمي ولا منازع له في
شيء من معاني ربوبيته. والأدلة على ربوبية الله كثيرة في كتاب الله من ذلك
قول الله - جل وعلا -: (ذلكم الله ربكم له الملك) فاطر: 13) وقول الله - جل وعلا
(الله الذي خلقكم ثم رزقكم ثم يميتكم ثم يحييكم هل من شركائكم من يفعل من ذلكم
من شيء - سبحانه وتعالى - عما يشركون) الروم: 40) وقول الله - جل وعلا -:
(إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين) الذاريات: 58).
2. توحيد الإلوهية:
وهو إفراد الله - تعالى -بجميع أنواع العبادة الظاهرة والباطنة قولا وعملا ونفي العبادة
عن كل من سوى الله - تعالى -كائنا من كان ويدخل في توحيد الإلوهية جميع أنواع
العبادة الصادرة عن تأله القلب لله بالحب والخضوع والانقياد له وحده لا شريك له
فيجب أفراد الله بها كالدعاء والخوف والمحبة والتوكل والإنابة والتوبة والذبح
والنذر والسجود وجميع أنواع العبادة فيجب صرف جميع ذلك لله وحده لا شريك له
فمن صرف شيئا مما لايصلح إلا لله من العبادات لغير الله فهو مشرك لم يحقق توحيد
الألوهية، إذ لم يعمل بمقتضياته من التوحيد والإخلاص. والأدلة على توحيد الألوهية
كثيرة منها قول الله - جل وعلا -: (فاعبده وتوكل عليه) هود: 123) وقوله - تعالى -
: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا) النساء 36) وقوله - تعالى -:
(وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون) الذاريات: 56) وقوله: ولا تجعل مع الله إلها آخر
فتلقى في جهنم ملوما مدحورا) الإسراء 39). وغالب القرآن العظيم إنما انزل في هذا
الأصل العظيم. وقد دلت كثير من نصوص القرآن على أن صرف أي نوع من العبادات
لغير الله شرك. قال - تعالى -(فلا تخافوهم و خافون إن كنتم مؤمنين) آل عمران: 175)
وقال - تعالى -: (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعباده ربه أحدا)
الكهف: 110) وقال - تعالى -: (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغب و رهبا
وكانوا لنا خاشعين) الأنبياء: 90) الأنبياء: 90
فالإيمان بإلوهية الله يقتضي الإيمان بما شرعه الله - سبحانه - و أوجبه وفرضه على
عبادة من شهادة أن لا إله إلا الله وان محمدا رسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة
وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا وجميع أنواع العبادات
والأخرى التي دل عليها الكتاب والسنة. ينبغي صرفها جميعا لله وحد لا شريك له
وهذا هو مقتضى لا إله إلا الله.
3. توحيد الأسماء والصفات:
وهو الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه أو وصفه رسول - صلى الله عليه وسلم -.
من الأسماء الحسنى والصفات العلى وإمرارها كما جاءت على الوجه اللائق به
سبحانه وتعالى -.
ومن أدلته قول الله - جل وعلا -: (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير). الشورى: 11
وقول الله - جل وعلا - (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في
أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون) الأعراف: 180.
يجب إجراء نصوص الكتاب والسنة في الأسماء والصفات على ظاهره وحملها على
حقيقتها اللائقة بالله - عز وجل - من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف لا تمثيل بل يجب
أن تمر كما جاء بلا كيف مع الإيمان بما دلت عليه من المعاني العظيمة التي هي أوصاف الله -
عز وجل - فيجب وصفه بها على الوجه اللائق به من غير أن يشابه خلقه في شيء












توقيع :

[img3]https://up.lyaly-alomr.com/do.php?img=3774[/img3]







عرض البوم صور عابر سبيل   رد مع اقتباس
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشهر مواقع تسوق عبر الانترنت ساندى الحكيم سوق مميــــز العـــام 0 05-16-2016 02:15 PM


الساعة الآن 12:19 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2025, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط