مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 01-02-2022, 04:01 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
سليدا
اللقب:
Guest

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي هل يُـنْـسب الشر إلى جل جلاله ؟

[frame="5 60"]
الشر في المفعول (المخلوق) وليس في فعل الله ـ
وكما سبق وبينَّا أن الشر ينقسم إلى قسمين، وهما: شر محض، وشر نسبي: فيه الخير وفيه الشر: كالبلاء: هو شر مِن وجـه مِن ناحية الآلام والأحـزان، وهو خير من وجه آخر؛ لأن البلاء تُـرفع به الدرجات، وتُـكـفـر به السيئات، وكذلك قطْع يد السارق فيه خير من وجه وشر من وجه ..... إلخ ([37]).
فالله ـ لم يخلق شرًا محضًا، فبالنسبة إلى فعله أ فلا يُنسب إليه الشر،فكل ما قدره جل جلاله من جهة فِعله فلا شر يُنسب إلى فعله، بل كله خير، وأما من جهة الـمُـقَدَّر عليه -وهو المخلوق-: ففيه خير وفيه شر؛ فربنا أ لم يخلق شرًا محضًا، وباعتبار فِعل جل جلاله وحكمته: فيُعد هذا خيرًا محضًا، ولكن قد يكون هذا الخير شرًا بالنسبة لبعض الناس كما ضربنا المثل فى هذا الباب؛ فربنا ـ مُنزَّهٌ عن الشر المحض الكُلى
( فِعلًا وخَلْـقًا ) ومُنَزَّهٌ عن الشر النسبي ( فِعلًا، لا خَلْـقًا )
والشر صار شرًا؛ لانقطاع نسبته إلى جل جلاله لكن إذا نُسبَ إلى جل جلاله فعلًا فهو خير.
(( الترجيح )):
الراجح } فى نظرى والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم، إن كان صوابًا فمن الله، وإن كان خطأً فمنى ومن الشيطان، والله ورسوله بريئان } :
أن جميع المعاني السابقة صحيحة }في الأصل} والمعنى الأدق والأشمل والذي يتضمن التنزيه الكامل هو المعنى الرابع (الشر ليس في أفعاله وإنما في مفعولاته ومخلوقاته) وإليك بيان ذلك:
أ ــ فالشر ليس إلى جل جلاله يعنى: لا يُتقربُ إلى الله بالشر
هذا وإن تضمن تنزيه الله ـ عن التقرب بالشر إليه، لكن لا ينفي أن يكون فعله فيه شر } تعالى الله عن ذلك }
ب ــ والشر ليس إلى جل جلاله يعني: لا يصعد الشر إليه
هذا وإن تضمن تنزيه الله عن صعود الشر إليه لكن، لكن لا ينفي أن يكون فعله فيه شر } تعالى الله عن ذلك }
ج ــ والمعنى الأشمل والأدق الذي يتضمن التنزيه، الموافق للفظ المعصوم الصادق المصدوقه، ( والشر ليس إليك ) فإنه يتضمن تنزيه الله عن نسبة الشر إليه بوجه من الوجوه، لا في أسمائه، ولا في صفاته، ولا في أفعاله؛ ولكن في مخلوقاته ومفعولاته ([38])
لأن فِعل الله ـ كله خير، وإنما الشر في مفعولات الله كما بينه المحقق المحرر ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، وغيرهم رحمهم الله.
فلا منافاة بين كل هذه المعاني، وكلها معانٍ صحيحة يشملها الحديث.

[/frame]












عرض البوم صور سليدا   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل برنامج فولدر لوك لقفل ملفات الكمبيوتر برقم سري 2016 rock4ever2 الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية 0 08-18-2016 09:54 PM


الساعة الآن 06:59 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2025, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط