مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ القرآن الكريم وعلومه وأحكامه~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 07-17-2021, 02:58 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
SAMAR
اللقب:
Guest

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ القرآن الكريم وعلومه وأحكامه~•
افتراضي قاعدة جليلة [ الإنتفاع بالقرآن الكريم ]

إذا أردت الإنتفاع بالقرآن الكريم فاجمع قلبك عند تلاوته و سماعه ، و ألق سمعك ، واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه إليه ، فإنه خطاب منه لك ، على لسان رسوله ، قال تعالى " إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع و هو شهيد" [ ق : 37] . و ذلك أن تمام التأثير لما كان موقوفا على مؤثر مقتض ، و محلٍ قابل، و شرط لحصول الأثر ، و إنتفاء المانع الذي يمنع منه ، تضمنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ و أبينه ، و أدله على المراد . فقوله تعالى :" إن في ذلك لذكرى " إشارة إلى ما تقدم من أول السورة إلى ها هنا و هذا هو المؤثر ، و قوله" لمن كان له قلب " فهذا هو المحل القابل ، و المراد به القلب الحي الذي يعقل عن الله ، كما قال تعالى : " إن هو إلا ذكر و قرآن مبين 69 لينذر من كان حيا " [ يس : 69 _ 80 ] أي حي القلب . و قوله : " أو ألقى السمع " أي : وجه سمعه ، و أصغى سمعه إلى ما يقال له ، و هذا شرط التأثر بالكلام . و قوله : " و هو شهيد " أي : شاهد القلب ، حاضر غير غائب . قال إبن قتيبة : إستمع كتاب الله و هو شاهد القلب و الفهم ، ليس بغافل و لا ساه . هو إشارة إلى المانع من حصول التأثير ، و هو سهو القلب ، و غيبته عن تعقل ما لا يقال له ، و النظر فيه و تأمله . فإذا حصل المؤثر وهو القرآن ، و المحل القابل و هو القلب الحي ، و وجد الشرط و هو الإصغاء ، و انتفى المانع و هو إشتغال القلب و ذهوله عن معنى الخطاب ، و إنصرافه عنه إلى شيء آخر ، حصل الأثر و هو الإنتفاع و التذكر . فإن قيل : إذا كان التأثير إنما يتم بمجموع هذه ، فما وجه دخول أداة (أو) في قوله تعالى : " أو ألقى السمع " ، و الموضوع واو الجمع لا موضع ( أو) التى هي لأحد الشيئين ؟ قيل : هذا سؤال جيد ، و الجواب عنه أن يقال : خرج الكلام ب ( أو) باعتبار حال المخاطب المدعو ، فإن من الناس من يكون حي القلب واعيه ، تام الفطرة ، فإذا فكر بقلبه ، و جال بفكره ، دله قلبه و عقله على صحة القرآن ، و أنه الحق ، و شهد قلبه بما أخبر به القرآن ، فكان ورود الفرآن على قلبه نورا على نور الفطرة ، و هذا وصف الذين قيل فيهم : " و يرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق " [ سبأ 6 ] ، و قال في حقهم : " الله نور السماوات و الأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية و لا غربية يكاد زيتها يضيء و لو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء" [النور 35 ] ، فهذا نور الفطرة على نور الوحي ، و هذا حال صاحب القلب الحي الواعي. وقد ذكرنا ما تضمنت هذه الآية من الأسرار و العبر في كتاب « إجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة و الجهمية » . فصاحب القلب يجمع بين قلبه و بين معاني القرآن ، فيجدها كأنها قد كتبت فيه ، فهو يقرؤها عن ظهر قلب . و من الناس من لا يكون تام الإستعداد ، واعي القلب ، كامل الحياة ، فيحتاج إلى شاهد يميز له بين الحق و الباطل و لم تبلغ حياة قلبه و نوره و ذكاء فطرته مبلغ صاحب القلب الحي الواعي ، فطريق حصول هدايته أن يفرغ سمعه للكلام ، و قلبه لتأمله ، و التفكر فيه ، و تعقل معانيه ، فيعلم حينئذ أنه الحق . فالأول : حال من رأى بعينه ما دعي إليه و أخبر به . و الثاني : حال من علم صدق المخبر و تيقنه ، و قال : يكفيني خبره ، فهو في مقام الإيمان ، و الأول في مقام الإحسان ، و هذا قد وصل إلى علم اليقين ، و ترقى قلبه منه إلى منزلة عين اليقين ، و ذاك معه التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر و دخل به في الإسلام . فعين اليقين نوعان : نوع في الدنيا ، و نوع في الآخرة ، فالحاصل في الدنيا نسبته إلى القلب كنسبة الشاهد إلى العين ، و ما أخبرت به الرسل من الغيب يعاين في الآخرة بالأبصار ، و في الدنيا بالبصائر ، فهو عين اليقين في المرتبتين . إنتهى كلامه رضي الله تعلى عنه و أرضاه . جعلنا الله ممن يقرأ القرآن فيرقى و لا ممن يقرأ القرآن فيشقى . آمين.
_________________________________________
كتاب الفوائد للإمام إبن القيم الجوزية رحمه الله
__________________
إحتج إلى من شئت تكن أسيره وانفق على من شئت تكن أميره واستغن عمن شئت تكن نظيره. الإمام علي












عرض البوم صور SAMAR   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:57 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2025, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط