مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ::: منتديات مميز الّإسْلاَميِة ::: > •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
الملاحظات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 11-14-2021, 05:49 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عيسى العنزي
اللقب:
مميز بلاتيني
الرتبة:
عضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركةعضو لديه أكثر من 400 مشاركة
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية عيسى العنزي

البيانات
التسجيل: Apr 2021
العضوية: 5007
المشاركات: 68,237 [+]
بمعدل : 44.74 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
عيسى العنزي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : •~ نبضآت إسلآمِيـہ ~•
افتراضي معالم عقدية

عبدالله بن عبده نعمان العواضي

• نقْلُ قول عن السلف في باب الاعتقاد لا يعد مذهباً للسلف إلا إذا عمَّ وانتشر، ولم يكن شاذاً يخالفه قول جمهورهم.

• من اعتقاد أهل السنة: نفي الكيفية في الصفات نفي علمٍ بها لا نفي وجود لها.



• أهل السنة والجماعة لا ينفون صرف المعنى إذا كان له وجه في لغة العرب ويستعمل في مثل هذا السياق، وإنما يعيبون على أهل التأويل الاقتصار عليها. فمن قال في قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ ﴾ [القلم: 42] معناه: عن شدة، فقوله صحيح، لكن ذلك لا ينفي صفة الساق، فقد جاءت في نصوص أخرى صريحة مثبتة.



• ظلمة القلم من ظلمة الفكر والقلب[1].

• من المهم في دراسة البدع والفرق النظر في الأسس التي قامت عليها كل فرقة وبدعة، وكذلك النظر في الآثار الإيمانية والسلوكية التي تقررها هذه المعتقدات.



• التفويض معراج التعطيل.

• يخاف على من غالى في الإثبات من التشبيه، وعلى النافي من التعطيل.



• قال ابن رجب رحمه الله: المتكلمون هربوا من تمثيل الله بالأحياء إلى تمثيله بالجمادات، ولو فاضلنا لكان الأحياء أكمل من الجماد، والحقيقة أن الله تعالى لا يماثل الأحياء ولا الجمادات.



• الفرق بين الحلول والاتحاد: أن الحلول يعني امتزاج شيء في شيء، مع تميز كل واحد منهما بأوصافه، كالماء في الإناء. والاتحاد تمازجهما بدون تمييز، كالماء في اللبن.



• قال بعض المتكلمين: لو اجتمع عشرة من النصارى لافترقوا على أحد عشر قولاً[2].

• تقليد أتباع المذاهب لأئمتهم في الفروع دون الأصول يدعو للعجب.


[1] النظرات (272).

[2] تفسير ابن كثير (2/ 479).












توقيع : عيسى العنزي






عرض البوم صور عيسى العنزي   رد مع اقتباس
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:43 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2025, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط