مرحبا عزيري الزائر قم بالتسجيل الأن ..
إذا كان لديك بالفعل حساب لدينا قم بتسجيل الدخول الأن ..


حفظ البيانات .. ؟

هل نسيت كلمة السر .. ؟
العودة   مميز > ••• سوق مميــــز للبيع والشراء ••• > سوق مميــــز العـــام
الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-22-2016, 04:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ميري سالم
اللقب:
مميز جديد

البيانات
التسجيل: Mar 2016
العضوية: 2240
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
الإتصالات
الحالة:
ميري سالم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : سوق مميــــز العـــام
افتراضي اسئلة واجوبة عن القلب والاوعية الدموية

في هذه الأيام تتزايد أعداد المرضي الذين يسقطون صرعي أمراض القلب و الأوعية الدموية ، و أصبحت هذه الأمراض شائعة بين الشباب و الشيوخ دون فرق،و يرجع ذلك إلي تغيير النظام الغذاء الذي تعودنا عليه منذ القدم ، و الاتجاه المتزايد الى الوجبات السريعة و الدسمة و التى تتميز بتركيز في محتوياتها الكربوايدراتية مما ساهم ذلك في انتشار أمراض القلب التي لم تكن معروفة قبل ذلك ، كما ساهمت هموم الحياة العصرية و ضيق الناس بما يسمعونه و يرونه من أخبار كئيبة و حوادث بشعة .. كل ذلك قد ساعد على تفشي أمراض الدم ، و تصلب الشرايين ، و تضخم عضلة القلب ، وانسداد الأوعية الدموية .

لذلك رأينا أن نقدم هنا مائة سؤال و جواب حول هذه الأمراض ، وطرق الوقاية منها و علاجها ، و هذه الأسئلة و الأجوبة هي حصيلة ما وجه منها إلي الأطباء و المختصين خلال المؤتمرات الطبية التي عقدت في العديد من البلاد المتقدمة . و حتى لا نطيل الأمر عليكم كثيرا فقد رأينا أن نقوم بتقسيم تلك الأسئلة و الاجابات الى أجزاء متعددة ليسهل على القارىء الوصول الى ما يريده بسهولة . و فى نهاية كل مقال سيكون بإمكانك أن تجد روابط خاصة بالأجزاء التالية التى تحتوى على باقى الأسئلة و إجاباتها .



س1- ما أكثر أمراض القلب و الأوعية الدموية انتشاراً ؟

ج- أكثر أمراض جهاز القلب و الأوعية الدموية انتشاراً عند الإنسان ، هي ارتفاع ضغط الدم ، و تصلب الشرايين و ما ينتج عنه من انسداد قلبي ، و الذبحة الصدرية ، و كذلك عيوب القلب و خاصة الناتجة من الروماتيزم .



س2- ما مدي انتشارها بالنسبة إلي الأمراض الأخرى ؟

ج- تشغل أمراض القلب و الأوعية الدموية المكان الأول بين الأمراض المزمنة من حيث انتشارها ، و من حيث قوة تأثيرها الضار على الإنسان ، و كثيراً ما تكون السبب في انخفاض قدرته على العمل ، و تقصير العمر .

وهي في هذا المجال تفوق الأورام الخبيثة ( السرطان )، مع أنها تقل عنها خطورة و صعوبة ، و تسبق بمراحل الأمراض المعدية التي كانت في السابق واسعة الانتشار ، و من ضمنها السل ( الذي كانت له في السابق نسبة عالية من حالات فقدان القدرة على العمل ، ومن الوفيات ) .

أما فيما يتعلق ببعض الأمراض مثل الأنفلونزا ، و التهاب اللوزتين ، و أمراض المعدة و الأمعاء الحادة ، فمع سعة انتشارها ، و بالرغم من مضاعفتها الخطيرة في بعض الأحيان يكون تأثيرها الضار على الجسم من حيث انخفاض القدرة علي العمل أقل بكثير من تأثير أمراض القلب و الأوعية الدموية .



س3- هل هناك أسباب عامة لتزيد أمراض القلب و الأوعية الدموية بالنسبة إلي الأمراض الأخري ؟

ج- إن مثل هذه الأسباب كثيرة ، أولها: الانخفاض الكبير في عدد الإصابات بالعديد من الأمراض المعدية ، و خصوصا السل و التيفوئيد ؛ و الدفتريا ، و غيرها ، و التي كثيراً ما كانت تكتسب في السابق طابع الوباء ؛ و لذلك فقد حدث تغير سلبي في النسبة المئوية لمختلف الأمراض من حيث نطاق انتشارها ، و من ناحية ثانية ازداد معدل عمر الإنسان في المدة الأخيرة ازديادا ملحوظا ، و بالتالي ازداد عدد من نصادفهم من المعمرين ، والمسنين ، و كثير من أمراض القلب و الأوعية الدموية ( و بالأخص مرض تصلب الشرايين ) يعتبر نصيباً محزناً للإنسان في خريف عمره ، و علي الرغم من أن هذه الأمراض ليست نتيجة مباشرة للشيخوخة ، إلا أنها تكثر وتتفاقم على مر السنين .

و بالإضافة إلي ذلك فإن حالات الإجهاد العصبي و الإرهاق تلعب دوراً معيناً إذا ما اقترنت بالعوامل الأخري ، التي تمهد لأمراض جهاز القلب و الأوعية الدموية .



س4- كيف يمكن فهم أثر الإجهاد العصبي في انتشار أمراض القلب و الأوعية الدموية ؟

ج- إن الأوعية الدموية في جسمنا واقعة كغيرها من الأعضاء تحت إشراف مستمر من قبل الجهاز العصبي المركزي ، و هي على الأخص تتأثر بسرعة و إلي حد كبير ببعض الانفعالات العصبية مثل: القلق،و الخوف،و الفرح ، و الحزن ، و الغضب ، و غيرها .

إن هذه الخاصية تفسر بوجود مراكز ردود الأفعال العصبية هذه في الجهاز العصبي المركزي ، في نفس الموضع الذي توجد فيه المراكز المنظمة لعمل القلب ، و الأوعية الدموية .

و لذلك يقترن الانفعال عادة ببعض التغيرات في عمل جهاز القلب و الأوعية الدموية ، فمن لا يعرف أن الإنسان عند الانفعال يحمر وجهه أو يشحب ( أي يحدث عنده تمدد أو تقلص في أوعية دموية دقيقة معينة ) و يسرع نبضه أو يبطؤ ، و يتغير ضغط دمه إلخ ، و بالطبع غالباً ما تكون هذه الانفعالات قصيرة الأمد ؛ و لذلك سرعان ما تتلاشي التغيرات في عمل جهاز القلب و الأوعية الدموية ، و لكن في بعض الحالات حين تكون المؤثرات العصبية قوية جداً أو متكررة باستمرار ، فإن التغيرات في عمل القلب و الأوعية الدموية لا تتلاشي كلية ، و قد تؤدي إلي ظهور أمراض معينة في القلب و الأوعية الدموية .

ولمعرفة هل اذا كان الغضب والحياة العصرية سبب في انتشارر مرض القلب يمكنكم معرفته من هنا http://www.tadawoo.com/2899












عرض البوم صور ميري سالم   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوالي سبعون معتقلا تابعين لقوات المقاومة الشعبية اليمنية وقوات الجيش اليمني الوطني في reason2life سوق مميــــز العـــام 0 02-09-2016 03:22 PM


الساعة الآن 04:25 AM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2024, hyyat
الموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي كاتبها فقط